الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

أهمية تناول حبوب الحديد للحفاظ على الصحة

كل العرب
نُشر: 29/11/18 16:51,  حُتلن: 07:55

يسبب نقص الحديد في الجسم الشعور بالخمول الدائم وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط

تعد الانيميا واحدة من الاسباب الرئيسية في حدوث مشكلة تساقط الشعر

فوائد حبوب الحديد لزيادة النشاط والحيوية
يسبب نقص الحديد في الجسم الشعور بالخمول الدائم وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، والشعور بالدوار والتعب عند بذل مجهود بسيط، فاذا كنتِ تشعرين بالخمول الدائم يجب ان تقومي بأجراء فحوصات الانيميا وتناول حبوب الحديد إذا كنتي تعاني من الانيميا. 

فوائد حبوب الحديد للمرأة الحامل والمرضعة
تعد فترة الحمل من الفترات الصعبة في حياة كل امرأة، حيث ان المرأة في تلك الفترة تحتاج الى عناية أكبر واخذ مجموعة أكبر من الفيتامينات للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وتعد مشكلة نقص الحديد من المشاكل الشائعة لدي الحوامل. حيث ان الجنين يتغذى على العناصر والفيتامينات الموجودة في جسم الأم مما يسبب نقص في الفيتامينات واهمها الحديد، لذا فتناول حبوب الحديد للمرأة الحامل أمر غاية في الأهمية لأن نقص الحديد لدي الحوامل يسبب تشوهات الأجنة، بالإضافة إلى أنه يسبب مخاطر الولادة المبكرة. وقد يسبب مشاكل للمرأة اثناء الولادة بسبب الدم الذي تفقده. ينصح بتناول حبوب الحديد يوميًا للمرأة الحامل بداية من الشهر الرابع وحتى موعد الولادة. وإذا كنتِ تعانين من الانيميا بعد الولادة يفضل اخذ حبوب الحديد بشكل يومي أيضًا خاصة اثناء فترة الرضاعة، لأن نقص الحديد في جسم الأم قد يؤثر على صحة طفلها الذي يعتمد اعتماد كامل في اول 6 أشهر من عمرة على حليب الام.


صورة توضيحية

فوائد حبوب الحديد للمرأة اثناء الحيض
تعد ايام الحيض من الأيام الصعبة على كل امرأة حيث تعاني المرأة خلال هذه الفترة من تقلبات مزاجيه والشعور بالإرهاق وعدم الراحة، ويساعد تناول حبوب الحديد اثناء فترة الحيض على التخفيف من اعراض الحيض المزعجة، فهو يقلل من آلام نزول الحيض ويحسن الحالة النفسية للمرأة خلال تلك الفترة، كما انه يخفف كثيرا من الشعور بالإرهاق خلال فترة الحيض، بالإضافة الى انه يعمل على تعويض الحديد الذي يفقد اثناء نزول الدم خلال الحيض، وينصح بتناول قرص واحد يوميًا من الحديد اثناء فترة الحيض اذا كنتِ لا تعانين من الانيميا الحادة، اما اذا كنتِ تعانين من الانيميا الحادة فيفضل تناول قرصين من الحديد قرص صباحاً وقرص مساء.

فوائد حبوب الحديد للشعر
تعد الانيميا واحدة من الاسباب الرئيسية في حدوث مشكلة تساقط الشعر. حيث ان الانيميا تسبب عدم وصول الدم بشكل جيد الى بويصلات الشعر وبالتالي تكون بصيلات الشعر ضعيفة للغاية، وللأسف ان معظم النساء لا تلتفت لهذا الأمر وعندما يواجهن مشكلة تساقط الشعر يقمن باللجوء إلى استخدام الكريمات والزيوت والمواد الكيمائية لعلاج تساقط الشعر، الا ان تساقط الشعر الناتج عن الانيميا لا يعالج الا عن طريق زيادة الهيموجلوبين في الدم وزيادة نسبة الحديد، فاذا كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر فيجب عليكِ عمل فحوصات الانيميا وزيارة الطبيب لتحديد نوع الحديد المناسب لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتحديد الجرعة المناسبة لك.

فوائد حبوب الحديد للجلد والاظافر
تسبب الانيميا حدوث تشققات وخشونة في الجلد بشكل ملحوظ، حيث أن قلة الحديد في الجسم يكون سبب رئيسي في عدم امتصاص الفيتامينات الهامة ومنها فيتامين A، B المسؤولين عن ترطيب الجلد والتخلص من التشققات، لذا فتناول حبوب الحديد يساعد على التخلص من مشكلة خشونة الجلد ويجعل البشرة ناعمة ورطبة. الحديد أيضًا مهم لعلاج مشكلة تكسر الأظافر الذي تعاني منها الكثير من النساء، حيث أن نقص الكالسيوم والحديد في الجسم هما المسؤولان بشكل رئيسي عن هذه المشكلة.

مقالات متعلقة