الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

الجيش الاسرائيلي يطلق حملة درع الشمال لكشف وإحباط أنفاق تابعة لحزب الله

كل العرب
نُشر: 04/12/18 08:00,  حُتلن: 13:08

الجيش: 

منذ العام 2014 يعمل في الجيش طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية الذي يقود منذ ذلك الحين التعامل العملياتي والتكنولوجي والاستخباراتي في قضية الأنفاق في الجبهة الشمالية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الجيش الاسرائيلي جاء فيه ما يلي: "أطلق الجيش الاسرائيلي الليلة الماضية حملة "درع الشمال" لكشف وإحباط أنفاقًا تقوم منظمة حزب الله بحفرها إلى داخل الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف البيان: "منذ العام 2014 يعمل في الجيش طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية الذي يقود منذ ذلك الحين التعامل العملياتي والتكنولوجي والاستخباراتي في قضية الأنفاق في الجبهة الشمالية. لقد تمكن الطاقم من تطوير خبرة وقدرات واسعة عن مشروع الأنفاق الهجومية التابع لمنظمة حزب الله".

وتابع البيان: "تهدف الحملة التي أطلقها الجيش الاسرائيلي بقيادة المنطقة الشمالية وبمشاركة هيئة الاستخبارات وسلاح الهندسة وإدارة تطوير وسائل قتالية الى إحباط الأنفاق الهجومية داخل أراضينا. في السنوات الأخيرة وفِي إطار الاستعداد لمواجهة هذا التهديد تم تطبيق خطة دفاعية خاصة في المنطقة تضمنت أعمال لإقامة جدران وعوائق صخرية بالاضافة إلى أعمال تجريف للأراضي. هذه الخطة الدفاعية تهدف لمنع العدو من تحقيق قدراته الهجومية. وتواصل منظمة حزب الله التي تقف خلف حفر الأنفاق بالعمل بدعم وتمويل إيراني لبسط نشاطاتها ضد مواطني إسرائيل. إنّ الاستعداد القتالي لتطبيق هذه الخطوة مستمر في هيئة الأركان العامة خلال سنوات مما أدى إلى توفر الظروف العملياتية في هذه الفترة. قائد القيادة الشمالية الميجر جنرال يؤال ستريك يقود الحملة العسكرية التي تشارك فيها قوات كبيرة".

وجاء في البيان: "حفر الأنفاق التي تم كشف أمره من قبل الجيش الاسرائيلي بشكل مسبق وقبل ان تشكل تهديدًا فوريًا لمواطني إسرائيل يعتبر خرقًا فادحًا للسيادة الإسرائيلية. كما ويشكل دليل أخر للخروقات الخطيرة التي تنفذها منظمة حزب الله متجاهلةً قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها القرار 1701 حيث تنشط داخل قرى في جنوب لبنان. هذه الأعمال تمس بدولة لبنان وتخاطر بمواطنيها بهدف تعزيز بنية حزب الله".

واختتم البيان: "لقد قام الجيش بتعزيز قواته في القيادة الشمالية ويبقى في حالة جاهزية كبيرة لتطورات لو حصلت. تم الإعلان عن عدة مناطق بالقرب من السياج الأمني في الشمال مناطق عسكرية مغلقة. لا توجد أية تعليمات لسكان الشمال حيث تم اطلاع رؤساء سلطات محلية بالموضوع وسيبقى الجيش على تواصل معهم. تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل ما يجري داخل الاراضي اللبنانية من الخط الأزرق شمالًا. هذه الأنفاق تثبت عدم تطبيق الجيش اللبناني لمسؤولياته في تلك المنطقة" إلى هنا نصّ البيان. 

هذا ووصلنا بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة نتنياهو جاء فيه ما يلي: "قال رئيس الوزراء نتنياهو: "أطلق الجيش الإسرائيلي هذا الصباح عملية "درع الشمال" التي تهدف إلى الكشف عن أنفاق إرهابية حُفِرَت من لبنان وتحييدها. نفتخر بقادة وبجنود جيش الدفاع على العمليات المعقدة التي قاموا بها وعلى النجاحات العملياتية التي حققوها في المراحل الأولية من هذه العملية. من يحاول المس بدولة إسرائيل سيدفع ثمنا باهظا".

وأضاف البيان: "نعمل بحزم وبمسؤولية على جميع الجبهات بآن واحد. سنواصل القيام بعمليات أخرى, مكشوفة وسرية, من أجل ضمان أمن إسرائيل". هذا وعاد رئيس الوزراء فجر اليوم إلى إسرائيل من بروكسل حيث عقد لقاء دبلوماسيا وأمنيا مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وأطلع رئيس الوزراء الوزير بومبيو على عملية "درع الشمال" وقال إن الأنفاق التي حفرها حزب الله والتي تتجاوز الحدود إلى داخل أراضينا تشكل انتهاكا سافرا للسيادة الإسرائيلية ولقرار مجلس الأمن رقم 1701. كما قال رئيس الوزراء خلال اللقاء إنه يجب الحيلولة دون العدوان الإيراني في كل من سورية والعراق ولبنان وأماكن أخرى" إلى هنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY