الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

المؤرخ والمحاضر الجامعي البروفيسور بطرس أبو منّة في حضرة الموت

شاكر فريد حسن
نُشر: 25/12/18 14:36,  حُتلن: 14:44

رحل عن عالمنا في مدينة حيفا، المؤرخ الفلسطيني الكبير بطرس أبو منّة، بعد حياة عريضة زاخرة بالعطاء والتدريس الاكاديمي والمنجزات في الكتابات التاريخية.

بطرس أبو منّة هو أحد ااشخصيات الاكاديمية والاجتماعية والمثقفة الوارفة، واحد أبرز المؤرخين الفلسطينيين والعرب المعاصرين، ومن طلائع مؤرخي الفترة العثمانية المتأخرة في فلسطين.
ولد في مدينة الرملة العام 1932، أنهى دراسته الثانوية فيها بموضوع التاريخ، والتحق بالجامعة العبرية في القدس، وبعدها في جامعة اكسفورد ببريطانيا. عاش حياته في عروس الكرمل حيفا، وعمل محاضرًا في جامعتها على مدار عقود طويلة.
عرف بغزارة نتاجه الأكادبمي الذي تجاوز الثلاثين مؤلفًا ومنجزًا تاريخيًا. ونشرت كتبه باللغات العربية والعبرية والانجليزية والتركية والألمانية. وتكريمًا له قامت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت العام 2011، بنشر كتاب "مقالات تاريخية"، من اعداد وتحرير جوني منصور ومصطفى العباسي وعبد الله قبطي، واحتوى على ثلاثة عشر مقالًا بأقلام مؤرخين باحثين من أصدقائه وتلاميذه، كانت نتاج تخصص معظمهم بتازيخ الشرق الاوسط.
بوفاة البروفيسور أبو منّة تفقد الحياة الاكاديمية والثقافية والفكرية والسياسية الفلسطينية والعربية مؤرخًا فذًا ترك بصماته، وأضفى جديدًا على علم التورخة، وشكلت كتاباته ومؤلفاته في التاريخ خطوة حاسمة على طريق الكتابة العلمية الموضوعية للتاريخ.
وداعًا بروفيسور بطرس أبو منّة، وسوف نذكرك حين تؤلمنا جراحنا وحين تلتئم هذه الجراح، وطاب ثراك، وسلامًا لك وعليك. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com   

مقالات متعلقة