الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي تعقد جلسة حول مشروع عام اللغة العربية والهوية

كل العرب
نُشر: 14/01/19 13:27,  حُتلن: 18:18

خلال الجلسة تم عرض الاصداء الايجابية منذ إعلان المشروع والفعاليات والأيام الدراسية والمبادرات المباركة، والتي قامت بها المدارس العربية استجابة للإعلان عن عام اللغة العربية والهوية

ناقش المشاركون عدة نقاط لتطوير وتعزيز حضور اللغة العربية كجزء مهم من هويتنا في الحيز العام وبلورة برنامج عمل مفصل وتقسيم المسؤوليات ووضع آليات للتنفيذ

في نهاية الجلسة، شكر شرف حسان، رئيس لجنة متابعة التعليم العربي، جميع أعضاء لجنة التوجيه واكد على ان اللجنة مفتوحة أمام جميع المهنيين والناشطين المعنيين بالمساهمة في إنجاح المشروع

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، جاء فيه ما يلي: "عقدت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، جلسة للطاقم المهني والتوجيهي لمشروع "عام اللغة العربية والهوية" الذي يضم معلمين وأكاديميين وناشطين ممثلين عن اللجنة، المجلس التربوي العربي وناشطين في جمعيات ومؤسسات مختلفة في المجتمع المدني.

خلال الجلسة تم عرض الاصداء الايجابية منذ إعلان المشروع والفعاليات والأيام الدراسية والمبادرات المباركة، والتي قامت بها المدارس العربية استجابة للإعلان عن عام اللغة العربية والهوية، وذكر كافة المؤسسات الوطنية والجمعيات التي انضمت خلال الأشهر القليلة له، الجلسات التي عقدت مع مديري وطواقم المدارس، مديري أقسام التربية والتعليم، المراكز الجماهيرية ونتائج الاجتماعات مع عدة أطراف بهدف تبني المشروع وبناء خطط عمل وبرامج ونشاطات".

وتابع البيان: "كما وناقش المشاركون عدة نقاط لتطوير وتعزيز حضور اللغة العربية كجزء مهم من هويتنا في الحيز العام وبلورة برنامج عمل مفصل وتقسيم المسؤوليات ووضع آليات للتنفيذ، وتوسيع قاعدة العمل والتشبيك على المستوى القانوني والفني والإعلامي والتربوي، الفعاليات المقترحة لضمان تمرير أهداف المشروع لأكبر شريحة ممكنة من مجتمعنا.

هذا وأجمع الحضور على اهمية التوجه للمؤسسات التربوية وكافة المربين والطواقم التربوية والمسؤولين الذين بادروا الى نشاطات خاصة في مجال اللغة العربية والهوية لتعزيز واستمرار العمل. وكذلك ضرورة التوجه لرؤساء السلطات المحلية لتطبيق التوصيات المتعلقة بتعزيز مكانة اللغة العربية والتعامل بها في السلطات المحلية والحيز العام داخل البلدات العربية، والتوجه للأحزاب واستغلال الحملات الانتخابية للتذكير بأهمية استخدام اللغة العربية الصحيحة وأهميتها كمركب مركزي في هويتنا كمجتمع فلسطيني، والتوجه لجميع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والشعبية لوضع برامج خاصة لتحقيق الأهداف المرجوة من الاعلان عن هذا المشروع الهام".

وأضاف البيان: "ومن بين البرامج التي أقرت: إنتاج اغاني تتوجه للجيل الشاب وتنظيم حملات إعلامية في شبكات التواصل الاجتماعي وتكثيف العمل مع رؤساء السلطات المحلية على أهمية تعزيز مكانة اللغة العربية والهوية.

كما اعتمد أيضا، إجراء مسح مهني لفحص وضع وواقع الحضور والتعامل مع اللغة العربية في السلطات المحلية المختلفة. كذلك سيقوم المجلس التربوي بإعداد حقائب تربوية وأوراق سياسات متعلقة بالجانب التربوي للمشروع. كما تم الاتفاق على تنظيم مؤتمر للمعلمين في يوم المعلم العالمي (5.10.2019)، لتكريم المؤسسات التربوية والمعلمين الذين قاموا بمجهود خاص خلال العام الدراسي، وستعمم اللجنة رسالة خاصة في هذا المجال. وأكد المشاركون على اهمية استمرارية المشروع لمدة 3 سنوات على الأقل، لتحقيق كافة اهدافه. كما سيتم دعوة كافة مؤسسات المجتمع المدني المعنية بأن تكون شريكة في انتاج الاعمال الفنية والحملات المختلفة".

واختتم البيان: "وفي نهاية الجلسة، شكر شرف حسان، رئيس لجنة متابعة التعليم العربي، جميع أعضاء لجنة التوجيه واكد على ان اللجنة مفتوحة أمام جميع المهنيين والناشطين المعنيين بالمساهمة في إنجاح المشروع، علما ان مشروع "عام اللغة العربية والهوية " بادرت اليه لجنة متابعة قضايا التعليم العربي والمجلس التربوي العربي، بتكليف من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وبالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، والقائمة المشتركة، واللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب العرب، ومجمع اللغة العربية، بالإضافة لمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258583.55
BTC
0.51
CNY