الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 02:01

العالم الاسلامي غاضب من اوباما

العرب
نُشر: 07/11/08 14:48

* عم الاستياء عواصم عربية وإسلامية، لتعيين اوباما يهوديا لمنصب كبير موظفي البيت الابيض 



أثار إختيار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، لعضو الكونغرس رام إيمانويل لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض الجديد، ردود فعل متباينة وسط الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء. كما عم الاستياء عواصم عربية وإسلامية، متوقفين عند أصوله الإسرائيلية ومواقفه المتشددة بدعم إسرائيل وخدمته في الجيش الإسرائيلي.
ونقل عن صحف عبرية أن بنيامين ايمانويل والد رام إيمانويل يحمل الجنسية الإسرائيلية، وأنه كان ينتمي إلى مجموعة (ايتسيل) السرية اليهودية القومية المتشددة، التي خاضت حرب عصابات ضد القوات البريطانية قبل إنشاء إسرائيل في 1948. وأدى إيمانويل خدمة عسكرية في إسرائيل، عام 1997 ، وخلال الفترة التي سبقت حرب الخليج في 1991 تطوع في مكتب للتجنيد تابع للجيش الإسرائيلي.



وخدم إيمانويل لمدة شهرين في وحدة كلفت إصلاح الآليات المصفحة قرب الحدود اللبنانية. ووصفت "معاريف" رام إيمانويل بأنه "رجلنا في البيت الأبيض"، كما ورد في عنوان مقال خصص له. وأكد والده للصحيفة نفسها "من المؤكد أنه سيؤثر على الرئيس ليكون مؤيدا لإسرائيل"، متسائلا "لماذا لا يفعل ذلك؟ هل يمكنه ان يترك ضميره خارج البيت الأبيض".
وكان إيمانويل قد قبل رسمياً عرض الرئيس الأميركي  الجديد للوظيفة التي تحمله مسؤوليات معظم أعمال الإدارة الداخلية للبيت الأبيض. وفيما أشاد بعض أعضاء الكونغرس باختيار إيمانويل، أعرب آخرون عن قلقهم من أن تعيينه سيعزز الانقسامات الحزبية.
وقال جيم مانلي كبير مستشاري شؤون الاتصال لدى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي هاري ريد إن اختيار النائب من مدينة شيكاغو إيمانويل "هو خيار جيد". وأضاف أن رام إيمانويل يعلم بخفايا الكابيتول هيل والبيت الأبيض، وواضع إستراتيجيات رائعة يعرف ما يصبو له". وأوضح أن المزاعم التي تتهم إيمانويل بأنه شديد التحزب "سخيفة، رام يعرف أن السياسة هي فن التفاهم".
غير أن زعيم الأقلية في مجلس النواب الجمهوري جون بوهنر شكك باخيتار أوباما قائلاً "هذا اختيار مثير للسخرية جاء من قبل رئيس منتخب تعهد بتغيير واشنطن". وكان رام إيمانويل قد خاطب الجمهوريين الذين قد يكون لديهم مخاوف إزاء تعيينه، مباشرة في خطاب قبوله المنصب الخميس. وقال "نختلف في الآراء دائماً، لكنني أحترم دوافعهم.الآن وقت الوحدة"، مؤكدا أنه وأوباما سيعملان على رأب الصدع بين المعسكرين ودعوة الأميركيين من الحزبين "للاتحاد من أجل هدف مشترك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
241822.94
BTC
0.51
CNY