الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 13:02

مدرسة الكرمليت في حيفا تشارك بمشروع عائلة السلام في ألمانيا

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 11/12/12 10:48,  حُتلن: 13:27

المربي طوني باسيلا:

المشروع أقيم في مدينة ديسلدورف في غرب المانيا وكان ناجحا في المجال التربوي والموسيقي والثقافي

إقامة ورشات عمل يتم فيها الحوار في مجموعات في مواضيع انسانية وحضارية وثقافية وتاريخية لكنها بعيدة عن السياسة

شربل أبو وردة:

البعثة زادت من معرفة الطلاب الذين تعرفوا على حضارة الشعوب الاخرى وتمت زيارة المؤسسات الموسيقية في المدن الالمانية بالإضافة الى التعرف على الطلاب من الناحية الشخصية

للمرة الثالثة على التوالي تشارك مدرسة الكرمليت في حيفا بمشروع "عائلة السلام " حيث زارت بعثة طلابية من المدرسة الدولة الالمانية وتعرفت على معالمها. يضم المشروع مجموعات طلابية من المدارس الثانوية من عدة دول في العالم من اماكن مختلفة. وشاركت من اسرائيل مدرسة "هكفار هيروك" في تل ابيب الى جانب مدرسة الكرمليت في حيفا.


طلاب الكرمليت خلال البعثة

تشارك في هذا المشروع مدارس المانية كاثوليكية وأيضا مدارس للاقليات في المانية ومدارس كثيرة من عدة دول من مختلف انحاء العالم، ويهدف المشروع الى لقاء الطلاب من عدة مدارس مختلفة والتعرف على حضارات هذه المناطق، حيث يتم التواصل عن طريق الموسيقى وبالذات العزف والغناء وإجراء اعمال موسيقية مختلفة. وخلال تنفيذ المشروع يتم العمل معا في ورشات عمل تشهد حوارا بين المجموعات في مواضيع انسانية وحضارية وثقافية وتاريخية لكنها بعيدة عن السياسة.

زيارة معالم تاريخية
وأوضح المربي طوني باسيلا في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن "المشروع أقيم في مدينة ديسلدورف في غرب المانيا وكان ناجحا في المجال التربوي والموسيقي والثقافي، وأن مدرسة الكرمليت شاركت بتمثيل ستة طلاب وهم: ليليان خوري ونادين السخنيني وشربل أبو وردة ووسام كسابري وكاترين ابراهيم وجورج نجم حيث قاموا بتقديم عروض موسيقية وشاركوا في ورشات عمل للتعبير عن هويتهم الثقافية والحضارية والإنسانية والتعرف على مجموعات أخرى".
وأضاف باسيلا أن "ذروة المشروع كانت زيارة 3 مدن رئيسية وزيارة معالم تاريخية وضيافة مدارس اخرى وتقديم عروض موسيقية فيها".

توطيد العلاقات
أما شربل أبو وردة أحد المشاركين في البعثة فقد أوضح أن "البعثة زادت من معرفة الطلاب الذين تعرفوا على حضارة الشعوب الاخرى وتمت زيارة المؤسسات الموسيقية في المدن الالمانية بالإضافة الى التعرف على الطلاب من الناحية الشخصية". وأوضحت "كاترين ابرهيم" أنها لم تكن تعرف ماذا ينتظرهم في هذه البعثة حيث تم التعرف على اناس لا نعرفهم وتوطدت العلاقة مع الطلاب في المانيا ومن الناحية الاخرى التعرف على موسيقى في منطقة أخرى". بدوره أشار جورج جوني نجم أن "رسالته في هذه البعثة كانت أن يقدم معزوفة جيدة وأن يتعرف على زملاء جدد بالإضافة الى ترك انطباع جيد عن المدرسة والمجتمع الذي يأتي منه".


المربي طوني باسيلا

مقالات متعلقة