الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

الجمعيات المدنية في الانتخابات المحلية ..ما دورها/ كارم عيادات

كارم عيادات –
نُشر: 11/10/18 10:27,  حُتلن: 14:41

ابرز ما جاء في المقال : 

الانتخابات المحلية محددة زمنيا ولها خصائص فريدة 

يجب على المنظمة التي ترغب في الاستفادة القصوى من فترة الانتخابات إعداد خطة عمل شاملة 

فترة الانتخابات البلدية هي فرصة سانحة لمنظمات التغيير الاجتماعي في تعزيز أهدافهم . خلال هذه الفترة ، يهتم المرشحون للسلطات المحلية بالحصول على أصوات وتعبئة تعاطف الجمهور ، وبالتالي فهي أكثر انفتاحا ومتاحة لتعزيز القضايا والتعامل معها قد يساعدهم في حملتهم الانتخابية
يمكن للمنظمات من أجل التغيير الاجتماعي الاستفادة من هذا الانفتاح من أجل تحقيق أهدافهم.
خلال الانتخابات ، يتم إجراء النظام السياسي , الإعلام والساحة العامة على عكس في الأوقات العادية, ومن أجل الاستفادة من هذه الفترة لتعزيز القضايا والسياسات على المستوى المحلي , من المهم فهم الخصائص الفريدة للحملة الانتخابية على المستوى السياسي ، وسائل الإعلام والجمهور ، وتخطيط عمل المنظمة وفقا لذلك.
السلطات المحلية لديها العديد من الصلاحيات في مجالات الرعاية , التعليم ،الثقافة , الخدمات الاجتماعية , البنى التحتية والنقل. لديهم ميزانيات من كل من المصادر الحكومية والبلدية ويمكن أن تحدد الأولويات في تخصيص الموارد.
خلال الحملة الانتخابية يمكن اتخاذ العديد من القرارات والقيام بالعديد من الوعود التي تهم رفاهية السكان ويمكن أن تساعد لك في تعزيز أهداف المنظمة التي تعنى بقضايا مجتمع مدني .
لقد بدأت الحملة الانتخابية البلدية بالفعل ، وهي تتحرك على عدد من المحاور الزمنية: السياسي ، وسائل الإعلام ، والجمهور. عند هذه النقطة ، على الجدول الزمني السياسي ، والقوى النشطة وهم في الغالب من المرشحين و / أو موظفيهم وبعض المنظمات ذات الخبرة السياسية.
بناء خطة عمل - المبادئ التوجيهية :
الانتخابات المحلية محددة زمنيا ولها خصائص فريدة ، ويجب على المنظمات التي تسعى للتأثير على جدول الأعمال التحضير لاستخدام استراتيجيات مختلفة وفي فترة قصيرة من الزمن. بمعنى آخر ، يجب عليهم التحضير للحملة.
يجب على المنظمة التي ترغب في الاستفادة القصوى من فترة الانتخابات إعداد خطة عمل شاملة في مزيج من الاستراتيجيات والتكتيكات والإجراءات . يمكن للمنظمات الاستفادة من هذه الفترة الوصول إلى إنجازات مهمة سواء في تعزيز أهدافها أو في تحديد مكانتها كمنظمة ذات أهمية كبيرة ومؤثرة .
اهداف من الممكن تحقيقها خلال قترة الانتخابات للجمعية المحلية :
انجاح منظمة تروج للهدف الذي حددته لنفسها. هناك أيضا النجاحات المصاحبة التي لا تقل أهمية وأحيانًا أكثر.
• إثارة القضايا التي تروج لها المنظمة على جدول أعمال المرشحين والأحزاب ، والتي تأتي بعد ذلك
تعبير عن إدراجه في البرامج الحزبية والبيانات العامة.
• إثارة القضايا التي تروج لها المنظمة لأجندة الإعلام ووجود نقاش عام حولها الموضوع.
• وضع المنظمة بين صانعي القرار ، في وسائل الإعلام ، وبين الجمهور كلاعب مهم في الحياة السياسية , الاجتماعية والمهنية ، مع بيان واضح والقدرة على التأثير. على المدى الطويل ، سيساعد هذا الوضع في إنشاء للمنظمة مكانة مشاركة فعالة وحالة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في أي قرار البلدية المتعلقة بالحقل الذي تمثله .
• الاستفادة من فترة الانتخابات للتعاون مع البلدية من خلال إنشاء جزر القبول بقرارات بشأن مجموعة متنوعة من الموضوعات ، مثل ميزانية البلدية التي تشمل المقيمين ومشاركة المقيمين في العمليات وتخطيط وبناء وإنشاء لجان مشتركة للتواصل مع الخبراء والناشطين المنتخبين. التعاون قد يؤدي إلى زيادة في نطاق الخدمات لمختلف السكان ، لتحسين جودة الخدمة وتخصيص القوى العاملة المهنية الحضرية لتعزيز أنشطة المنظمات ، مثل: تعزيز عمال الرعاية الاجتماعية في المناطق التي يوجد فيها العديد من كبار السن / ذوي الاحتياجات الخاصة .
• جعل وعود مستدامة ، مثل تخصيص المباني الحضارية للأنشطة ، مما يجعل ميزانيات للدعم والمشاركة في عمليات صنع القرار البلدية.
• فرصة لبناء سلطة مدنية طويلة المدى ، في هذه المسألة الانتخابات هي وسيلة وليس هدفا.
كل هذه خطوات أخرى في الرحلة الطويلة إلى التغيير المنشود لدور الجمعيات المظنية في السلطات المحلية .

كارم عيادات – مدير المجتمع العربي
جمعية كيشر – تواصل
بيت العائلات الخاصة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة