الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

إلى إدارة بلدية الناصرة: وعدتم ولم توفوا بالوعد/ بقلم: المحامي وليد أبو تايه

وليد أبو تايه
نُشر: 11/10/18 16:21,  حُتلن: 17:21

المحامي وليد ابوتايه في مقاله:

فشلت البلدية الحالية حتى في الامور الحياتية اليومية والادارية، من اتّباع نهج مبادئ الادارة الاقتصادية السليمة

أديرت البلدية من قبل شخص واحد وحيد ذكي جدا، مثابر، شغّيل، عمل ليلا نهارا وهو رئيس البلدية، الذي ادار البلديه مثل دكان خاص له، بدون سجّلات، بروتوكولات ورقابة

 توجهنا الى رئيس البلدية بطلب مطالبة الحكومة لاخلاء ارض عمارة الجيش (150 دونمًا) في حيّ جبل الدولة

مرّت الاشهر والسنين، والارض حتى هذا اليوم لم ترجع لأهل الناصرة، بالرغم من أنّ الجيش قدّ اخلى وترك عمارة الجيش والارض 

أين الوعد وأين الوفاء؟؟ هذا البلد الذي يمثل كل الجماهير العربية والفلسطينية أمانة في اعناقكم يا رؤساء بلدية الناصرة

للحقيقة، إنّ الالتفاف ودّعم الناس لناصرتي لم يكّن فقط بسبب امور ادارية فقط، وانما بالاساس لامور سياسية بحتة في صميم الاجّماع الوطني من عدم مشاركة أهل الناصرة بقضية التجنيد في صفوف الجيش الاسرائيلي. (قضية عدّ اصوات الجنود في الناصرة)

ولكن بعد اقصاء وابعاد الناصرة عن مركز الثقل للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني بسبب الادارة الجديدة وعدم المشاركة في الامور السياسية وابعاد الناصرة عن البوصلة السياسية، فشلت البلدية الحالية حتى في الامور الحياتية اليومية والادارية، من اتّباع نهج مبادئ الادارة الاقتصادية السليمة، فلم يكن هنالك مبدأ فصل الصلاحيّات ومنح المسؤوليات (חלוקת פונקציות ואצילת סמכויות) ومبدأ الشفافية الادارية، ومبدأ الرقابة الذاتية.

أديرت البلدية من قبل شخص واحد وحيد ذكي جدا، مثابر، شغّيل، عمل ليلا نهارا وهو رئيس البلدية، الذي ادار البلدية مثل دكان خاص له، بدون سجّلات، بروتوكولات ورقابة، وفي حالة تغيّبه، مثلا لا سمح الله في حالة مرضية، او سفر خارج البلد عن البلدية لأسبوع او اكثر، فعمل البلدية ينهار كليا وتعمّ الفوضى. (علي سلاّم لم يترك البلد اكثر من اسبوع ، مخلص)

في حينه، عشية اعادة الانتخابات في بداية عام 2014، توجهنا الى رئيس البلدية بطلب مطالبة الحكومة لاخلاء ارض عمارة الجيش (150 دونمًا) في حيّ جبل الدولة، وذلك حسب قرار الحكومة من سنة 2008 لاخلاء جميع معسكرات الجيش من داخل المدن في اسرائيل من اجل بناء شقق سكنية لاهالي هذه المدن.
وبالفعل فقد وعد رئيس البلدية بقوله "بوعدكم انه خلال ثلاثة اشهر سنعيد ونسترجع الارض لاهل الناصرة".

مرّت الاشهر والسنين، والارض حتى هذا اليوم لم ترجع لأهل الناصرة، بالرغم من أنّ الجيش قدّ اخلى وترك عمارة الجيش والارض، وبقدرة قادر تحوّلت عمارة الجيش لمخزن اقنعة والبسة وقائية، وضريبة الارنونا ما زالت تدفع لبلدية نتسيرت عيليت، لأنّ ارض عمارة الجيش وارض جاني "نتسيرت" تابعة اداريا لبلدية نتسيرت عيليت وليس لبلدية الناصرة، هي بمثابة جزيرة في قلب الناصرة.

في بداية 2017 توجّه السيد سعيد نخاش، رئيس لجنة حيّ جبل الدولة بواسطة المحامي وليد ابوتايه، الى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، والى وزير الأمن ووزير الاسكان وسائر الجهات المختصة من اجل استرجاع الارض لاهل الناصرة. وقد ارسل المحامي وليد ابوتايه نسخ الى رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلاّم من اجل متابعة الموضوع والتنسيق والضغط على الحكومة من اجل استرجاع الارض وضمّها الى مسطّح بلدية الناصرة، ولكن للاسف حتى اليوم رئيس البلدية لم يرّد ولم يعمل شيئا من اجل استرجاع الارض بالرغم من استلام الردّود والمتابعة من الجهات الحكومية الرسمية. (الزلمه ما بدّو يزعّل الجماعه، عشان يعطوه ميزانيّات) !

هذا الاهمال من قبل البلدية ليس صدفة، السبب الأول لا يوجد وقت كافٍ لادارة البلدية من اجل العمل في شؤون استراتيجية (الرئيس يعمل على مدار الساعة، الله يعينه)، والسبب الثاني عدم ازعاج الحكومة بمصالح الاقلية العربية. ( ما بدّنا وجّع راس رئيس الوزراء، بكفيه اللي هو فيه).

أين الوعد وأين الوفاء؟؟ هذا البلد الذي يمثل كل الجماهير العربية والفلسطينية أمانة في اعناقكم يا رؤساء بلدية الناصرة. كما قالها المرحوم ابو الامين توفيق زيّاد "ديروا بالكم ع بعض و ع البلد".

*جميع الوثائق محفوظة في الملفات عند المحامي وليد أبو تايه*

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net   

مقالات متعلقة